1النص:
الإسلام نور القلوب وهدى العقول وطهارة الأنفس ، وشريعة الأمة فمن كان تحت لوائه مشى على صراط مستقيم ، ومن زاغ عنه هام في بحر الضياع ،وهوى في ظلمات مستقبل ليس له قرار،والإسلام مدرسة [تعلم أبنائها ما يجعلهم روادا في مجتمع الإنسانية ويرعى أمورهم النفسية ]والصحية والاجتماعية والاقتصادية فليس له بطاقة ولا بذالة ولا استعباد .
لقد حمى الإسلام الأسرة من التفكك والعلاقات الروحية من الفساد والشذوذ فجنب مجتمع الإسلام من أمراض جنسية حارت لها العقول ، ولو نتصفح القرآن نجد آيات كثيرة تحرم من الأعمال ما يؤدي إلى فساد الفرد والمجتمع ..
الأسئلة :
1 ـ البناء الفكري:
أ ـ استنتج فكرة عامة لهذا النص . 2 ن
ب ـما هي الأمور التي يرعاها الإسلام ؟ 2 ن
ج ـ هات من النص أضداد الكلمات : أهمل ـ ضلال 1 ن
د ـ هات من النص مرادف الكلمات : زاغ ـ حمى 1 ن
2 ـ البناء الفني :
أ ـ استخرج من النص سجعا 0.5 ن
ب ـ استخرج من النص جناسا مبينا نوعه 1 ن
ج ـ ما العلاقة بين الجملتين " فمن كان تحت لوائه مشى على صراط مستقيم ، ومن زاغ عنه هام في بحر الضياع " 1.5 ن
د ـ استخرج من النص تشبيها ، مبينا نوعه . 2 ن
3 ـ البناء اللغوي :
أ ـ أعرب ما تحته خط في النص الإسلام - أبنائها 2 ن
ب ـ صنف الأسماء الآتية إلى اسمي الزمان والمكان : مستقبل ، مجتمع ، ممشى . 1.5 ن
ج ـ عوض لفظة أبناء بلفظة بنات في العبارة بين قوسين وغير ما يجب تغييره . 2.5 ن
2النص:
الحيـاة جميلة و لـيـس جـمـالها مقتصـرا على قوم دون قـوم و لا على طبـقـة دون طـبـقـة؛ إنـما الجمـال أشـاعـه الله في الأرض و فـي السـمـاء وهـيـأ المـدارك للاسـتـمتـاع به .فـمـن مـنـحـه الـلـه حســا مـرهفا وقـلـبـا سلـيـمـا وجـده في كل منـظـر وأحـس به في كل حـال. وإنَّ هــؤلاء الذين يـمـرون علـيـه وهـم مـعـرضـون عـنـه توشـك أن تفـسـد فـيـهم طبـيـعـة الحـيـاة و تـتـبـلـد لديهم مـلكـة الحـس الرفـيــع. قـال إيلـيا أبو ماضـي:
و الـذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال
لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا كــنْ جـمـيــلا ـ إذن ـ تــرَ الـوجــود جمـيــلا ؛ فلا يـتسـنـى لـك أن تتمـتـع بالجمال و أنت كـئـيـبٌ , و لا تـسـتسـيـغ الحـلـو والـمـرُّ مـِلْءُ فـمـك , (واسـع إلى مـجال الجمـال في أماكـنـه ولا تنـظـر إلى الدنـيـا بعـين المتـشـائـم, ولا تـقــسُ على النـفـس) تـستـطـع أن تطـاول الأغـنـياء في العــز والغـبـطـة. واعـلم أن السعـادة بالجمـال أضعـاف السعـادة بالـمــال.
أحمـد حـسـن الزيات
الأسئلة :
الـبـنــــاء الـفـكــري•
1. إلامَ يـدعـو الكاتـب في النــص
2. جمال النفس سـبـيـل إلى الشعور بجمال الطبيعـة ؟وضح ذلك على ضوء فهمـك للنص. ؟
3. مـا مـعـنى المفردات الآتـيـة ؟
الـمـدارك -أشـاعـه- يتـسـنــى
الـبـنــــاء الــفــنـــــي•
1. ما هـو أسلوب النص مع التعليل ؟
2. ما هو المحسـن اللفـظي الذي تتضمـنه الجملة التي تحـتـهـا خـط في الـنـص
المحسن اللفظي :
نـوعــــه :
3. اكتب الشطر الأول من البيت كـتابـة عـروضـيـة.
لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
الـبـنــــاءالـلـغــــوي•
1. أعرب ما الكلمات التالية حسب موقعها في النص.
جـميلـة ٌ :
حـسـًـا :
2. صرف العبارة مابين قوسين مع المثنى
3. اسـتـخـرج من الـنـص
خبر- فعل مقاربة
الـوضـعـيــــة الإدمـــــاجــيــة :
لـخـص النص في ما لا يزيد عن 06 أسطـر معتمـدا عناصر التلخيص مستعملا أسلوبك الخاص
3النص:
الاعتماد على النفس هو أن يثابر الإنسان على أعماله وينظر في
حوله ، وهو سعيد بذلك فلا يحتاج إلى معين أو مشارك يشاركه ، مما لم تكن
الأعمال وهذه الأموال مما تجب فيه المساعدة الإعانة .
إن
الإنسان ( يحتاج إلى التعاون ) في أشياء كثيرة لا تبعث على التواكل، و لا
تجعله من أهل الكسل إن اعتمد فيها على غيره .
فالاعتماد
على النفس أصل النجاح وأساس الرقي يدعو صاحبه إلى الجد ويشوقه إلى النشاط
ولا يقبل على نفسه التواكل الذي آثره كثير من الناس فوضع من قدرهم ، وحط من
شانهم فيجب على المرء أن يعتمد على نفسه ولا يعتمد على غيره .
فإذا
وجد في الأمة افرد (يعتمدون على أنفسهم ) ولا يحتاجون ( أن يشاركهم )
غيرهم في أعمالهم تقدموا وتقدمت بلادهم وعززت أوطانهم .
الأسئلة :
البناء الفكري : 06 ن
1 / ما القضية التي يعاجها النص ؟ 01 ن
2 / اذكر من خلال النص فوائد الإعتماد على النفس ؟ 02 ن
3 / استخرج اضداد الكلمات من النص ؟ الكسل ـ رفضهم ـ التخلف . 03 ن
البناء الفني : 02 ن
1 / ما نوع المجاز في الجملة التالية ؟ " الاعتماد على النفس يقبل التواكل "
مع بعض الشرح.
البناء اللغوي : 04 ن
1 / ما وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين من الاعراب ؟
2 / أعرب ماتحتح خط في النص.
الوضعية الإدماجية : 08 ن
الاعتماد على النفس وسيلة للتقدم وهناك من يرى غير ذلك ، اكتب موضوع حجاجي تقنع زملائك بضرورة الاعتماد على النفس .
4النص:
إن مرض إضاعة الوقت يكاد يكون فاشيا في كل زاوية من زوايا مجتمعنا , فهل مررت بشباب يتزاحمون على الكراسي المصفوفة في المقاهي يغشونها صباحا و يعمرونها مساء , و كأنهم فئة طلاب تدرس في صفوف المقاهي ؟
و إذا سألتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام و بعد التعب اللعب
و لكن من يحص ساعات عملهم و لهوهم , يدرك أن اللهو أصبح عندهم الغرض المنشود , بينما أصبح الجد عملا ممقوتا يفرض عليهم و لو سمح لهم أن يفرّوا لفرّوا
لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا في ميادين مختلفة من حياتهم و بعض أبنائنا الذين تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليها بجدّ و اهتمام أثناء أيام السنة لان خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهم يمضون الوقت في الغفلة حتى إذا جد الجدّ , و لم يبق بينهم و بين الامتحان إلا أيام معدودة أو ساعات قليلة تحفّزوا للوثوب و ترافعوا للنهوض و لكن بعد فوات الأوان
الأسئلة :
البناء الفكري
بماذا يبرر الشباب ترددهم الكثير على المقاهي
اشرح : فاشيا - تحفزوا - المنشود - ممقوت
البناء الفنّي
استخرج من النص جناسا و بين نوعه
قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا
سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط النص
صغ اسم آلة مما يأتي : سقى و صعد
استخرج جملة شرطية و بين عناصرها
الوضعية الإدماجية
لاحظت أن احد زملائك في الدراسة يمضي جل وقته في اللهم رغم انه مقبل على الامتحانات
اكتب موضوعا تبين فيه أهمية استغلال الوقت مع إسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا أسلوب الحجاج
4النص :
إن المعلم يحمل رسالة نبيلة يتعرف بها الشاعر في قوله :
قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
و لا يمكن أن ينكرها أحد لأنه يتعامل مع أشرف ما في الإنسان ، إن هي تعامل مع عقله الذي به كرمه الله سبحانه و تعالى حيث قال : "و لقد كرمنا بني آدم " فهو بذلك يكيف العقول و ينير لها دروب المستقبل المشرق ، فإذا عرفت النفس البشرية البخل
و الأنانية فهو لا يعرف إلا الكرم و الجود ، أنه يتفانى في تقويم المعرفة لغيره و هي واضحة سهلة ، إنه جسر تعبره الأجيال إتباعا فكا فرد تطمح نفسه إلى أفضل المراتب قيمة يبحث عن المفتاح فيجده بيد المعلم ، به تتحقق الأهداف و ترفرف السعادة بجناحيها و ترقى الحياة و تزدهر . إن كل تكريم يناله الرجل هو دون ما يستحقه . هل هناك ما يساوي العمر و الصحة و الحياة ؟ سيبقى الذين يكرمونه مقصرين و لا يستطيع تكريمه حق التكريم إلا الله لأنه أعلم بشرف هذه المهنة التي هي مهنة الأنبياء.
الأسئلة :
البناء الفكري : 4 ن
1 – ما الفكرة الأساسية التي تستخلصها من النص ؟ 1ن
2 – بماذا شبه الأديب المعلم ؟ ولماذا ؟ 1.5 ن
3 – ما مرادف الكلمات التالية : يتفانى – نبيلة – يكيف . 1.5 ن
البناء الفني : 2 ن
1- استخرج من النص مقابلة – تعبيرا مجازيا
البناء اللغوي : 6 ن
1 – أعرب ما تحته خط في النص: المعلم – الكرم –الله - آدم 4 ن
2 – استخرج من النص مشتقات و رتبها حسب الجدول التالي : 2 ن
اسم آلة- اسم زمان- مصدر صناعي- اسم منسوب
الوضعية الإدماجية 8 ن
قال الشاعر: قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
اكتب موضوعا إنشائيا من عشرة أسطر تثبت فيه الاحترام الذي تكنه إلى المعلم نتيجة الدور الذي يقوم به في إعداد النشء موظفا أسلوبا استثناء – تشبيها – أسلوب شرط ، مراعيا عناصر الموضوع الإنشائي و مراحله
اتمنى ان تنتفعوا بها
شكرااااااااااااااا